السبت، يونيو 25، 2011

إقصاء المرأة: النّموذج السعوديّ

سجّلت المرأة الأوكرانيّة هدفًا في المرمى السّعوديّ الخائب، بعدما شاركت المرأة السعوديّة مطالبتها بحقّ بديهيّ في قيادة السيّارة. ففي العاصمة الأوكرانيّة كييف قامت قبل حوالي أسبوع مجموعة من النساء الناشطات عاريات الصّدور بمظاهرة أمام السّفارة السعوديّة، ارتدين خلالها البرقع الأسود وحملن لافتات كتبن عليها عبارات تستنكر هذا الاضطهاد الذكوريّ السّعوديّ، منها" "السيّارات للنساء والجمال للرجال"، "لا لديكتاتوريّة الرّجال"، "أخلاقٌ بريّة"... إلخ! واكتفت المرأة العربيّة بمشاركات خجولة جدًّا تندّد بمواقف هذه الدولة الوحيدة في العالم التي لا تسمح للمرأة حتى اليوم بقيادة السيّارة.

ما الذي دفعَ الناشطات الأوكرانيّات إلى مناصرة امرأة لا تشاركهم في شيءٍ سوى الجنس؟! أليسَ شعورها بالقهر والاضطهاد في عالمٍ ما زالَ فيه الذّكرُ منتصبًا كالمسلّات المصريّة في ساحات روما؟! بين البرقع الدينيّ والصّدر العاري بونٌ شاسع، ولعلّ إظهار هذين النقيضين في مظاهرة نسائيّة تناصر حقًّا طبيعيًّا من حقوق المرأة، إشارة إلى نظرة الرّجال نحو المرأة، هذه النظرة الدونيّة التي ليسَ فيها سوى "الدين" (العرض والحرام) و"الجنس" (اللذّة والمتاع).

تُعتبر المرأة في الثقافة الدينيّة "حرامًا"، ومنه جاءت "الحرمة" اسمًا للمرأة وجمعها "الحريم"، ومن هذه اشتقّت التسمية التركيّة "الحرملك" إشارةً إلى القسم المخصّص للنساء في المنازل الإسلاميّة قديمًا (ما زالَ حيًّا في بعض المناطق والأحياء من مختلف البلدان العربيّة). والحرامُ مفهومٌ عامّ أُطلق على المقدّس والمدنّس على السّواء، فارتكابُ الإثم حرامٌ، والمقدّسات حرامٌ... وبين هذا وذاك على أيّ طرفٍ تقع "المرأة"؟! فإذا كانت من "المقدّس" أُعطيت صفة التقديس ففاقت الرّجلَ مرتبةً، وإذا كانت من "المدنّس" فأيّة خليقةٍ مدنّسة صنعتها يدُ الله؟! الإجابة برهنِ الرّجال!


هناك 22 تعليقًا:

غير معرف يقول...

اسمحوا لي يعني...:: الموضوع هذا مآيصلح ينعرض أصلًا....!! أولا ما تقدرون تقآرنون أببببدا صدور هذولا العاريات ببنآت السعودية الشريفات النظيفات !!ثآني شيء إذا جيتوا بتعرفون هل إجرآء العمليات الطبية صعب بتروحون تسألون أي أحد يمر من الشآرع ..!! لآآ طبعا بتروحون للي يسويها .. الطبيب !!نفس السالفة بهذا الموضوع .. الحين وش درى حريمهم عن شعورنا حنا وحقيقة حآلنا !! هم بس يسمعون من الإعلآم .. والإعلآم طبعا يشوه صورة المرأة السعودية مرررة ..!!والسعودية كللللها بعد .. وهم ما يدرون إنا نعيش أحلى حياة .. ليش ما سألونا حنا ياللي عايشات فيها وش شعورنا ..!!؟ .. إذا بدت المرأة تسوق أعتقد بتزيد المشآكل بس !! وهذا اللي بنستفيده منها !! أصلا الشوآرع زحمة !! وإذا بدؤوا الحريم يسوقون وش بيصير !!.. يعني هذا مو انتقاص من المرأة ..لكن لأنو الوآآآآضح ان مصلحة المجتمع بتكون لما المرآة ما تسوق .. طبعا ااعذروني على الأسلوب القوي .. بس الحق لآزم ينقآل ..!
وهذيني انا .. عايشة في السعودية ولا أحس بأي انتقاص .!! بالعكس كل شيء فيه قِسم خآآص بالنسآء .. يعني قمة الدلع وفكة من الرجآآل وتحرشاتهم وحركاتهم ..
وثالث شيء .. انتو سبيتو الدين بقوة .. لآزم تتراجعون عن كلآآمكم !! الاحترآم لآزم يكون لجميع فئات الناس .. واختياراتهم .. ولجميع الأديان مهما كانت مو موافقة لأهوائكم وطلباتكم !!
وآآآسفة على الإطالة.. وأتمنى تتقبلو رايي.. والمرة الجآية إذا جيتوا تعرفون حالة شيء روحو اسئلوا اصحابه .. لا تتكلمون بس من خلال المظهر السطحي أو الاعلآم الكذآآب في أغلب الأحيان فيما يتعلق بهالأمور خآآآآآآصة .. وشكرا لكم لترك المجال عشن أبدي رايي
...

سيمون جرجي يقول...

عزيزتي المرأة السّعوديّة

أهلًا بكِ ومرحبًا في هذه الصّفحات، وأهلًا بآرائكِ وأفكارِك وباختلافها. واسمحي لي أنتِ أيضًا، يا عزيزتي، مناقشة ردّك واعتراضاتك:

- لا يصلح هذا الموضوع للعرض بحسبِ رأيك، لكنّ البراهين التي سقتِها لإثبات فسادِه، أي عدم صلاحه، مهلهلةٌ ضعيفة، منها:
- عدم صحّة المقارنة بين المرأة الأوكرانيّة والمرأة السعوديّة، فالأولى، حسب زعمك، عارية، والثانية شريفة نظيفة! وأنا لا أشكّ قطعًا في نظافة السعوديّات، لكن أسألك بحقّ الله: هل الشّرفُ والنّظافة مرتبطان بالعري أو بالنقاب؟! ما هو مفهوم الشّرف الإنسانيّ، أفي العلاقات الجنسيّة الغريزيّة، أم في القيم الإنسانيّة كالحريّة والكرامة والعدالة والمساواة... ؟! أفي ظاهر الإنسان أم في باطنه؟!

- ألا تستصعبين لفظ "حرمة" و"حريم" للدلالة إلى المرأة وأنتِ امرأة؟! ألم تقرأي في الموجز أعلاه معنى "الحرمة" لغةً وأصل اشتقاقها؟! فعلام أجدكِ فخورة بهذا الاستعمال وهو من بين الكثير الذي يشيّء المرأة ويحطّ من مرتبتها إزاء الرّجل كإنسان واحد؟!

- تسألين عن معرفة الأوكرانيّة وشعورها بالمرأة السعوديّة، وتنفين ذلك مجرّدةً بنات جنسك من الصّلة الأساسيّة التي تجمعكنّ في جسدٍ واحد على اختلاف الثّقافات، ألا وهي وحدة الجنس طبيعةً وفطرةً، بالإضافة إلى عوامل أخرى كالمصير المشترك، والرّسالة المشتركة، والأهداف الواحدة، وكلّ هذا ثقافيًّا.

- إنّ الدّفاع عن القانون السعوديّ القاضي بمنع المرأة من قيادة السيّارات بمثل الحجج التي أتيتِ بها كازدحام الشّوارع ومصلحة المجتمع العامّة هزيل إلى درجة السّقوط. فالعوامل التي ذكرتِها تنطبق على الرّجل أيضًا، فلماذا هذا التمييز العنصريّ بين الرّجل المُباح له كلّ شيء والمرأة السعوديّة المحرومة من أدنى وأصغر حقوقها؟! أنتِ لا تشعرين بالانتقاص لأنّك تربّيتِ عليه، ونشأتِ على أنّك أقلّ شأنًا من الرّجل، وأنّ شهادة رجل واحد تعادل شهادة امرأتين، وأنّك حرث للرّجل يأتيك أنّى شاء، وأنّ ملامستك تفسد الوضوء والصّلاة، وأنّ شعرك عورة وكلّ ما فيك عورات، ومع كلّ هذا الاحتقار تقولين إنّك لا تشعرين بأيّ انتقاص!! وتفتخرين بأقسام النساء ولا تدركين أنّها وضعت لأنّ الرّجل لا يرى في المرأة سوى العورة وسوى جسدٍ لتلبية الغرائز والحاجات، وسوى خادمٍ لاهتمامات المنزل... وغير ذلك من الدونيّة التي تكرّسها المرأة أمثالك أكثر من الرّجل الذي يفرضها.

- تقولين أيضًا إنّي شتمتُ الدّين، فأين هذا السّباب يا عزيزتي؟! وإذا كان نقد الدّين شتمًا أفنرمي عقولَنا حفاظًا على الدّين ونصوصه وقدسيّتها؟! مَن أقدس برأيك: عقل الإنسان المرتقي أم نصوص الأديان الجامدة التي كتبت منذ زمنٍ بعيد؟! أيّهما أهمّ الإنسان أم الشّريعة؟!

أختم يا عزيزتي بأن أدعو من أجلك دعاءً بغير انقطاع يهدف إلى استنارتك وطرح القيود عنكِ وتحرير العقل من كلّ الشوائب التي خلّفتها العادات والتقاليد وكل ما من شأنه أن يحدّ من نموّك وارتقائك جسدًا وروحًا... وأرجو منكِ رجاءً حارًّا أن تجيبي على أسئلتي جميعها عسى أن نصل معًا إلى نقطة لقاء، ودمتِ معافاةً حرّة كريمة.

Abdalaziz يقول...

تعليق بسيط على من كتبت تعليق وهي سعودية .تقول:(الموضوع هذا مآيصلح ينعرض أصلًا.)ما قلت ليش ما ييصلح ينعرض؟ (أولا ما تقدرون تقآرنون أببببدا صدور هذولا العاريات ببنآت السعودية الشريفات النظيفات !!)وهل كل السعوديات شريفات ونظيفات؟هذا حكم مطلق فيه غير صالح .فالسعوديات مو ملائكة ياعزيزتي جميعهن نظيفات يسري عليهن ما يسري على غيرهن في المجتمعات العلمانية منهن الفاسدة والشريفة والفاجرة والطاهرة..الخ.تقولين:(الحين وش درى حريمهم عن شعورنا حنا وحقيقة حآلنا !! ) مافيه شيء ينخفي عن الناس واصلا ترى مايحتاج انهم يجون عندنا ويطّلعون على مآسي المرأة السعودية وانتي ماتشوفين مشايخنا وهم يتكلمون عن الغرب والمجتمع الغربي وش عرفهم ووش درّاهم عن مجتمعاتهم؟نفس الشيء من كلامك لكن هناك اعلام واحصائيات رسمية سعودية ممكن اجيبها لك!.تقولين:(وهم ما يدرون إنا نعيش أحلى حياة ) لا عاد هذي كبيرة ومالها مطار :).اي حياة؟اذا انتي تعيشين حياة حلوة غيرك مايعيش حياة حلوة! ماعمرك سمعتي بمعاناة النساء في المحكام وبخس حقوقهن بسبب ولي الأمر؟ ماعمرك سمعتي عن معاناة فتاة تحلم تصبح طبيبة ولكن ولي امرها يمنعها بسبب الاختلاط؟ اي حياة حلوة وخرابيط؟وارجع واقول كل بنت تعيش بحسب واقع عائلتها وانفتاحهم لكن جميعهمن مضطهدات بسبب الشرع او القانون واسألي سعاد الشمري تقول لك عن معاناة النساء كونها مرأة وتدافع عن حقوقها.تقولين:( إذا بدت المرأة تسوق أعتقد بتزيد المشآكل بس !! وهذا اللي بنستفيده منها !! أصلا الشوآرع زحمة !! وإذا بدؤوا الحريم يسوقون وش بيصير !!) ذكرتيني بمقولة للرائع مفكري الكبير نبيل فياض اذ يقول{إنّ أغرب ما في الإسلام، كمنظومة معقّدة للغاية، هو هذه القوة الاستلابيّة التي تجعل المرأة تدافع عن تحقيرها الذاتي}. ليش تعتبرين نفسك مشكلة اصلاً؟ ليش كل هالتحقير؟ ليش تعتبرين نفسك مشروع فحش قادم؟ليش تصدقين كلام الرسول ان المرأة يتلبسها الشيطان؟ ليش كل الإعتقاد انك مشروع فساد قادم؟ لاحظي كمية غسيل مخك بالدين لدرجة الإعتقاد انكِ مشكلة بدلاً من حل!تقولين:(بالعكس كل شيء فيه قِسم خآآص بالنسآء .. يعني قمة الدلع وفكة من الرجآآل وتحرشاتهم وحركاتهم ..)هذا لأنك نشأت في تقليد معيّن المرأة نفسها تستنكر عكس ذلك.وهذاليس تدليع ههههههه موتينن ضحكة يا شيخة.لو التدليع صحيح فعلا كان خلّو كل وحده على راحتها ومطاعم محتلطة مو تدليع بالغصب.اول مرة اشوف دلع يجي بالإجبار والغصب ههههههههههه .تقولين:(انتو سبيتو الدين بقوة .. لآزم تتراجعون عن كلآآمكم !! الاحترآم لآزم يكون لجميع فئات الناس .. واختياراتهم .. ولجميع الأديان مهما كانت مو موافقة لأهوائكم وطلباتكم !!) ترى الاسلام ماترك احد بحاله ووين السب اصلا؟ الاسلام يامرناعدم احترام غير المسلمين ومعتقداتهم وهذا بفتاوى بن باز واب عثيمين يعنني مسوية نفستس ماتدرين هههههههه.والأهم من هذا كله وضع المرأة السعودية كما ارى مؤسف للغاية ارجوك روحي لأقرب محكمة حولك وشوفي مشاكل النساء ووقوف القانون والشرع والذكورية ضدها.مأساة مابعدها مأساة.ولي عودة للكتابة عن مأساة المرأة السعودية اووووو نسيت صح.اللي ساقت سيارتها قبل كم شخر يبون يجلدونهاههههه هذا تكريم المرأة وتعيش احلى عيشه.هههههه..فضيحتنا صارت بجلاجل على قول المصريين .

غير معرف يقول...

أهلا .. في البدآية أريد أن أوضح أنني مجرد امرأة تعيش في السعودية منذ حوالي 11 سنة .. لكنني لست سعودية.. ثانيا إن استطعتم أن تجعلوني أرى ما يثبت رأيكم حقا .. فسأكون جاهزة للاعتراف بخطأي , والاعتراف بأن حجتكم أقوى من حجتي ..!!
سأرد على النقاط التي ذكرتها:
- إنه لمن البديهي أن للعري علاقة بالشرف! , ألست إذا رأيت امرأة شديدة التعري فإن كونها عاهرة يخطر على بالك, لاحظ هنا أنني قلت : شديدة التعري , طبعا هذا إذا كنت تعد العاهرة أمرا معيبا أصلا ! مع أن النفس بطبيعتها تنفر من المرأة التي تضاجع في كل ليلة رجلا! وأحسبها هي نفسها تحس بالذل والإهانة كونها لا تستطيع العيش إلا بهذه الطريقة المخزية ! عموما لا حاجة لأن أوضح هذا الجانب , فهو كما قلت لك فطرة وأمر بديهي ! ومن جانب آخر فأنا أرى أن المرأة التي تغطي وجهها تعتبر شديدة الترفع عن الدنايا , لأنها لا يمكن أن تخالط رجلا أو تضاجع آخر وهي مؤمنة إيمانا حقا بما تلبسه ,على أي حال هو أمر مسلم به , فكوني أؤمن بالله جعلني متيقنة أن الإله أعقل من أن نستطيع إدراكه حكَمه , فنحن مجرد خلق على أي حال وعقولنا محدودة , ولا ندري عن أنفسنا كما يدري عنها خالقها !!, فأنا لن أسأل مستخدما للجوآل عن ما يجعله يعمل بكفاءة أكثر , بل طبعا سأسأل صانع الجوال , فهو أدرى به!! عندها لن يكون لدي مجال لأقول :لماذا هذا؟! , ولماذا ذاك؟! فهو أعلم مني بلا نقاش , وكون السعودية تعمل بالشريعة فإنه من أندر الأشياء أن تجد بها نساء غير شريفات , بالطبع قد يوجد و ولكن وإن وجد فأغلبهن نادمات على ما اقترفن !! بينما في الدول الغير إسلامية , قد يكون من الصعب أن تجد امرأة في العشرين من عمرها عذراء !!طبعا أنا لا أعمم , ولكن أقول بالأغلبية , والشاذ لا حكمه له !وكلمة الشرف طبعا لا تنحصر فقط على هذا الجانب، فبها تدخل العلاقات الغريزية والقيم الإنسانية كذلك !ولا يمكنك أن تنكر أنها تتعلق بالعلاقات الغريزية , ويكفي أننا نحن هنا نعتبرها تتعلق بذلك , وأنت تقول : "أفي ظاهر الإنسان أم في باطنه؟" بشكل عام فإن باطن الإنسان أهم من ظاهره بالتأكيد, ولكن هنالك بعض الأشياء التي تخرج عن هذه القاعدة , فمثلا المرأة ستلبس ما يحبه زوجها !! ولن تلبس موديلا لا يعجبه , هذا إذا كانت تحبه فعلا ,فكذلك نحن , سوف نلبس ما يُظهر أننا نحب ربنا , ولن نلبس ما لا يريده , كما أن لبعض الأشياء الظاهرة أثر كبير , فهو يحدد إلى أي مكان أو فرقة ينتمي لابسها , فإذا كنت سألبس اللبس الشعبي لوطني فذلك سيعني أنني أفتخر بوطني وأعزه , وإذا كنت سألبس ما يريده الله ورسوله فإنني أفتخر بانتمائي لهم , ولهذا فإن للظاهر أيضا أثر على الباطن , فتقليدي لجماعة معينة في ظاهرهم يؤدي إلى حبهم , مثلما سيؤدي حبي لهم إلى تقليدهم في ظاهرهم بشكل تلقائي !! فانتمائي لشيء معين لا يعتمد في ظهوره للناس على شيء أكثر من المظهر !!! فصحيح ما قلته أن الباطن أهم من الظاهر , لكن لا يمكنك أبدا أن تقنعني بأن الباطن لا يؤثر على الظاهر أو العكس .

- لأنها بالفعل محرمة , نعم ! محرمة على الرجال الأجانب , فلا يجوز لهم أن يمسوها بسوء , ولا أن يتعرضوا لها بالتحرشات أو حتى النظرات الغير لائقة!!

Abdalaziz يقول...

تحية لكِ
بودي اعلق على مداخلتك الأخيرة

تقولين:( ومن جانب آخر فأنا أرى أن المرأة التي تغطي وجهها تعتبر شديدة الترفع عن الدنايا , لأنها لا يمكن أن تخالط رجلا أو تضاجع آخر وهي مؤمنة إيمانا حقا بما تلبسه) واقول يعني اللبس هو من يحدد الأخلاق وليس التربية والسلوك! مع ان كثير من المقنبات والمتشحات بالسواد يمارسن كل القبائح والرذائل وهذا يناقض ادعاءك ورايكِ لكون الواحدهتغطّي وجهها فتلقائيا يمنعها هذا من ممارسة اي عمل مشين! انه فكر سطحي للغاية يعتمد على المظهر لا الجوهر ويظلم ملايين غير المنقبات والمحجبات اللواتي لديهن أخلاق وترفع وسموّ.
والمشكلة ليس لديكم وسط ابيض او اسود..فالسافرة سوف تفكر تضاجع واما المنقبة فلن تفكّر بذلك.اي سطحية أكثر من هذا واي عمى عن الواقع اكثر من ذلك.والمصيبة المتحدّثة مرأة لو انت رجلاً لقلنا رأيه الذكوري فلا يهم.
تقولين:(وكون السعودية تعمل بالشريعة فإنه من أندر الأشياء أن تجد بها نساء غير شريفات , بالطبع قد يوجد و ولكن وإن وجد فأغلبهن نادمات على ما اقترفن !! بينما في الدول الغير إسلامية , قد يكون من الصعب أن تجد امرأة في العشرين من عمرها عذراء !!طبعا أنا لا أعمم , ولكن أقول بالأغلبية ) أضحكني قولك يندر ان نجد غير شريفات بالسعودية ولكن لا لوم عليكِ لكونك ترين كل شيء بالمظهر فلا نزيد عن ذلك ولكن هل العذرية عيب؟ انتِ كعلبة وقاروة عذراء لكِ قيمة ولست عذراء ليست لكِ قيمة.لاحظي ان مهر العذراء اكثر بكثير من مهر غير العذراء هههههههههه وهذا يدل معاييرنا القذرة في النظر للمرأة كجسد مفتوح او غير مفتوح مستعمل او غير مستعمل..مثال/ مرأة عذراء وسلوكها بالحضيض معرها 100 الف .مرأة غير عذراء واخلاقها قمة بالرقي مهرها 50 الف لأن الدين والمجتمع لاينظر لها كقيمة انسانية بل جسدية تحقيرية والمصيبة تدافعين عن ذلك بالغرب لا فرق بين عذراء وغير عذراء ومن سيتزوج لا يبحث عن مرأة عذراء ولا يهتم بذلك بل سيهتم بإنسانيتها وحبها وحسنها...الخ..فالعذرية ليست دائمة بالمرأة بينما يبقى الجسد والإحساس دائم..متى تعي ذلك؟؟

jerji يقول...

إلى غير المعروف:
بما انك عم تدعي الانوثة والعيش في السعودية، في جنبك محرم وانت عم تتصفحي الانترنت؟!!

سيمون جرجي يقول...

عزيزتي
صرفتُ أكثر من ساعة في كتابة ردّ مطوّل على جميع النّقاط التي عرضتِها، وللأسف ضاع بسبب خطأ حدث في الإنترنت، ولن أستطيع الآن إعادة ما كتبت، سأفعل ذلك في أقرب فرصة. أنا آسف جدًّا لضياع تعبي ووقتي بسبب خطأ إلكترونيّ.

Abdalaziz يقول...

سيمون العزيز
اكتب اي تعليق بملف وورد واحفظة ولا تكتبة في المدونة نفسها وتنسى حفظة.

محبه

سيمون جرجي يقول...

أشكرك يا عزيزي على هذه النّصيحة الثّمينة، سأعمل بها من الآن فصاعدًا.

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اما بعد :
اتمنى قراءة ردي الى النهايه / اسمحولي بهذه المداخله ..


الي احب اقوله : لم نطلب من الاوكرانيات ان يتعريّن للمطالبه بحقوق تخصنا نحن السعوديآت
يَ لل عجب!! ماهذا الحُب خخخخ ؟ وماهذه الطريقه البجيحه!! المخزيه! / أبالعريّ ؟ يظنون انهن سوف يصلون رساله لمجتمع محافظ ؟؟/ لم نشتكي لهن ولم نضعهن محاميات دفاع / ولله الحمد لنا السُنّ
ولا انكر امنيات البعض من السعوديات اللتي يتمنين القياده في بلدهن
مع ذلك يوجد الاغلب من النساء رفضهن لهذه الفكره
ولكن لدي التفاته بسيطه هنا :
ان الله سبحانه وتعالى كرم المرأه وعز شأنها
وياللاسف هناك نساء لم يشعرن بهذه الكرامه المبعثه من رب الكون مثل الاوكرانيات اللتي قبل ان يتعريّن من لباسهن تعرين من الحياء الفطري الموجود ب النساء لم يستحين من الناس فكيف ب خالقهن ؟ وتقول لي يدافعون !! لانريد منهن شيئا هن لم يستشعرنّ ا العز الاسلامي الذي نحن به وانا اعلم ان الكثير مقصر ولا انزه نفسي عن الاخطاء فكل بني ادم خطائون
استهزءوا بنا وبزينا وعاداتنا وتقاليدنا
انهن ليس اهلنّ لدفاع عن حقوقنا نرفض هذا المبدأ السوقي المنحط J
نعم : انه عندما يتعرينّ من لباسهن اطلق عليهن هذا اللفظ

غير معرف يقول...

تابع : :)

وعندما قال سيمون : أنتِ لا تشعرين بالانتقاص لأنّك تربّيتِ عليه، ونشأتِ على أنّك أقلّ شأنًا من الرّجل، وأنّ شهادة رجل واحد تعادل شهادة امرأتين، وأنّك حرث للرّجل يأتيك أنّى شاء، وأنّ ملامستك تفسد الوضوء والصّلاة، وأنّ شعرك عورة وكلّ ما فيك عورات، ومع كلّ هذا الاحتقار تقولين إنّك لا تشعرين بأيّ انتقاص!! وتفتخرين بأقسام النساء ولا تدركين أنّها وضعت لأنّ الرّجل لا يرى في المرأة سوى العورة وسوى جسدٍ لتلبية الغرائز والحاجات، وسوى خادمٍ لاهتمامات المنزل... وغير ذلك من الدونيّة التي تكرّسها المرأة أمثالك أكثر من الرّجل الذي يفرضها.

- تقولين أيضًا إنّي شتمتُ الدّين، فأين هذا السّباب يا عزيزتي؟! وإذا كان نقد الدّين شتمًا أفنرمي عقولَنا حفاظًا على الدّين ونصوصه وقدسيّتها؟! مَن أقدس برأيك: عقل الإنسان المرتقي أم نصوص الأديان الجامدة التي كتبت منذ زمنٍ بعيد؟! أيّهما أهمّ الإنسان أم الشّريعة؟!

ي سيمون : انك تغلط الغلط الفادح عندما تنعتنا ب اننا محتقارات J
ان الدين الاسلامي كرمنا والحمدلله نفخر بعزة الاسلام
اخذت جزء وتركت البقيه عندما قلت شهادة امرأتين تعادل رجل
الا تعلم ي سيمون لماذا جلّ وعلا قال المرأتين تعادل شهادة رجل ؟؟ الم تقرا باقي الايه ؟
يحزنني ويبكيني هذا الوصف الذي تنعته لنا
انتبه لكلمات كل حرف يخرج منك ستحاسب عليه
ان كنت تدري ف تلك مصيبةٌ وان كنت لاتدري ف المصيبة اعظم
س اجاوبك : المراتين تعادل شهادة رجل واحد / لان ربنا اعلم بنا ويعلم ان النساء كثيرات النسيان .. فإن نست واحده تذكرها الاخرى
اما عندما قلت : وأنّك حرث للرّجل يأتيك أنّى شاء
هذي دلاله من الله سبحانه وتعالى في الموضع الذي يأتي الرجل بها امرأته شريطه ان لا يكون في الدبر او في المحيض
وعنما قلت: وأنّ ملامستك تفسد الوضوء والصّلاة
لااعلم ماهو قصدك الذي ترمي به ولكن : أما مس المرأة ففي نقضه للوضوء خلاف، والصواب أنه لا ينقض الوضوء؛ سواء كان عن شهوة، أو غير شهوة، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قبل بعض نسائه ثم صلى ولم يتوضأ، ولأن الأصل عدم نقض الوضوء إلا بدليل صحيح واضح وليس في هذه المسألة دليل صحيح واضح يدل على نقض الوضوء بمسها، ولأن هذا مما تعم به البلوى في كل بيت، فلو كان مس المرأة ينقض الوضوء لبينه الرسول صلى الله عليه وسلم بياناً عاماً.
أما قوله تعالى: أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ[1]، فالمراد به الجماع، كما قال ابن عباس وجماعة من أهل العلم، وليس المراد به مس اليد، في أصح قولي العلماء
وعندما قلت : وأنّ شعرك عورة
المرأه في ديننا الاسلامي كالجوهره المصون ..لذا لا يحل النظر لها ّ الا محارمها
انها ليست سلعه ترويجيه (كل من هبّ ودبّ نظر اليها بغض النظر عن نظره بشهوه او غيرها)
امرنا ب التستر / صحيح البعض ااخذ التستر في مجتمعنا السعودي من باب عاده لا عباده لااعمم لكن هناك شريحه في المجتمع ينطلقون بهذا المنطلق ويتسترن ع مضضّ .. ولكن والله انها لفي مصلحتهن .. ربي اعلم بما تخفيه الصدور ..
وعندما قلت : وإذا كان نقد الدّين شتمًا أفنرمي عقولَنا حفاظًا على الدّين
لن ارد عليك بنفس مستواك .. فلا يسعني الا ان اقول : انتبه لكلماتك فيداك سوف تشهدان عليك ليس لك ..
وعندما قلتت : ؟! مَن أقدس برأيك: عقل الإنسان المرتقي أم نصوص الأديان الجامدة التي كتبت منذ زمنٍ بعيد؟! أيّهما أهمّ الإنسان أم الشّريعة؟
ايضا لاريد ان ارد عليك بمستواك .. لكن ماريد ان اوضحه ان الدين الاسلامي هو اخر الاديان السماويه الى قيام الساعه
ف بأي وجه حق تقول( نصوص الاديان الجامده التي كتبت من زمن بعيد )
والشريعه اهم من العقول الضّاله .. اللهم لاتعاقبنا بما فعل السفهاء منا ..

Noha يقول...

يبدو ان الحياة في السعوديه للذكور فقط! ان وضع المرأه في هذا البلد مأساوي جدا ليس فقط من ناحية منعها التام من قيادة السياره وتولي امورها بنفسها بل هي لا تستطيع ابدا القيام بأمر يخصها دون الاستعانه بأحد "الذكور" من العائله حتى ولو كان يصغرها بعشرات السنين او كان سيء السلوك وجاهلا اميا لا فرق المهم انه ذكر! بئسا لهكذا مجتمع مريض ,فليذهبوا جميعا للهلاك وللجحيم .

غير معرف يقول...

نهى // لا عجب من كلماتك التي تتضح بها الغيره والغبن لحياة المراه ب السعوديه / ان المرأه في بلادنا كَ الملكه :) وواجباتها واضحه ولاحاجه في التدخل اكثر ب حياتنا .. دعونا وشأننا ايها الحاسدون ^^

المرئي التميمي يقول...

انقساماتنا
وصلت حد الانفصام

سبحان الله والحمد لله
لااله الا الله
الحي القدوس السلام
المؤمن المهيمن
السلام على من اتبع الهدى
وقال الحق ومن اتبعه
صل الله على محمد
وعلى اله وصحبه وسلم
القضية ليست هنا يا اخواني
حديث التفاصيل تخوضون
بداية نحتاج تعريف بمن هم الشعب السعودي ؟
وهذا ربما هو المدخل لقضيتنا انقسام وانفصام العرب القاطنين بجزيرة العرب
الرائي لما يحدث فيها
لايرى الاسلام كما يعرفه ولايرى سوى حالات من حالات الجاهلية الاولى
ولكن قومي لايعلمون

غير معرف يقول...

اخزاكم الله من عاريات اشتهين الرجال في الحرام واخزا من يراكن الصح ويفتري على حجاب كل فتاه
الى الجحيم انتم وهن لتذوقو طعم لهيب النار ايها العلمان الملحدين عابدين فروجكم واركانه!!!

غير معرف يقول...

نظرا لكثرة التعليقات والقيل والقال ... سوف اطرح كم سؤال على كل ملحد وكل متشبث بدين غير الاسلام ...


لو قارنا الحيوانات بالبشر من ناحية الغريزة سوف نجد ان الذكور يحكموا مجموعة من النساء لا يمسهن ذكر غيره ، والا فالموت له ..


الفطرة البشرية السليمة لا ترضى للانسان بان تشاهد امرأته و تعاشر رجلا غيره ...

تدعون الحرية والحرية ...

هل حريتكم اذا وجد الرجل مع زوجته رجل آخر في فراشه لا يحق له الاعتراض من مبدأ الحرية ؟!!!

فما هو تعريف الزواج بنظركم ماهو تعريف خاتم الزواج والامانة في دينكم ومعتقدكم ؟ اليس هو الاخلاص للزوج ؟

كيف ترضون ذلك لزوجاتكم ، ؟ كيف ترضون اذا ولدت امرأتك بولد ليس من صلبك ...



الحمدلله على نعمة الاسلام ... ولا عزاء للحاقدين ...

غير معرف يقول...

آولاً يؤسيفني آني آقول آن ربي كتب لي النحس وصرت سعودية .. ثـآنياًآنـآ مـآ يحوم كبدي آلآ الغباء والجهل مثل الجاهله اللي تهذر هنا حنا ملكـآت وحنـآ حلوى مغلفه وحنـآ جوآهر مصـآنه لآيمسهـآ آحد يـآشيخه آكلي تبن بس ولآ يكثر مـآ يلوع كبدي الآ الآغبيـآء مثلك المتخلفين .. يـآحبيبي الآ آنآ سعودية وآبي آسوق وذولي الآوكرآنيـآت كفو عليهم وربي آنهم آطلق من ذآ الخبلآت اللي يهـآيطون وهي من جوى كبدهـآ تفرك تبي تصير مثلهم آلآ يـآ مـآمـآ نبي نسوق ونروح ونجي نشوف العآلم مو الوحدة محبوسه في البيت وآذآ قالت بطلع قآلوآ حنآ مجتمع محافظ ههههههههه مره مقطعتكم المحـآفظه الآ قولو من تحت لتحت يكفي الشذوذ والخيـآس اللي منتشر ..المهم آن شآء الله يجي اليوم اللي نعيش فيه حيـآة كريمة بدآل هياط ذآ المطاوعة الخايسين الله يبيدهم من وجه الآرض محد جـآب لنا المرض الآ هم الله يمرضهم ويمرض اللي مؤيدينهم جعلهم حطب لجهنم .. في النهـآية آي وحدة تشوف نفسهـآ جوهره مصونه آو حلوى مغلفه آو ملكة لآ تتعب نفسهآ وترد علي لآني آترفع عن شـآكلتهـآ هههههههههههه :)

سيمون جرجي يقول...

عزيزتي المرأة السّعوديّة

لا تأسفي لأنّك تحملين هذه الهويّة، يجب أن تفرحي بتحرّر عقلك وانفتاح نظرتك وأن تكوني كالخميرة في العجين قليلة لكنّها تخمّر العجين كلّه! أرجو لك التّوفيق في رسالتك نحو امرأة حرّة عقلانيّة سعيدة.

غير معرف يقول...

Hi

غير معرف يقول...

مرحبا، انا مسلمة من السعودية وارتدي النقاب
النقاب والحجاب امر لا جدل فيه ، فنحن نتبع نصوص نزلت من القران الكريم
اسمحوا لي لن اطيل النقاش في هذا الموضوع لانني اولا لست عالمة دين انا مجرد ربة منزل
سوف اتكلم عن تجربتي كوني امراه مسلمة ،طبيعي اي انسان سوف يمر بمرحلة الشك في دينة ومعتقداته وسوف يبحث ويقارن حياته بحياة الغير
كان كثيرا ما يتبادر في ذهني لماذا اضع قماش اسود على وجهي؟ لماذا لا استطيع السفر لوحدي؟ لماذا لا اقود السيارة ؟ الخ
لماذا لم اعطى الخيار بتغيير ديانتي ؟
حاولت ان اطلع على الثقافات الاخرى ووجدت ما كنت ابحث عنه وعما يحقق ذاتي كوني امراة ، اريد ان ارتدي ما اشاء ، اخرج واسافر

لكن انا وانت ومع كل متع الحياة الدنيا يضل في صدري وصدرك شعور بالضيق بالكدر بالملل والروتين اليومي
ارى المراة الاجنبيه ومع كل الحرية المطلقة لها
لماذا لا تشعر بالسعادة المطلقة؟؟؟

للحديث بقية

سيمون جرجي يقول...

أهلًا ومرحبًا بكِ عزيزتي السّعوديّة المسلمة

تقولين إنَّ النّقاب والحجاب أمران لا جدلَ فيهما لأنّهما يستندان إلى نصوص القرآن، فهلّا أتيتِ لنا من القرآن بشاهدٍ واحدٍ يفرضُ على المرأة أن تتنقّب أو تتحجّب؟!

تقولين: المرأة الأجنبيّة لا تشعر بالسّعادة؟! فهل فحصتِ قلوب جميع النّساء الأجنبيّات لتطلقي هذا الحكم المبرم؟! أرجوكِ عزيزتي دعينا نناقش المسألة بعقلانيّة ومنطق بعيدًا عن العواطف والتخيّلات غير النّافعة!

لا تستطيعين أن تحكمي لأنّك لم تشعري بعدْ بطعمِ الحريّة ولم تتذوّقي شيئًا من كونك امرأة ذات استقلاليّة، امرأة تستطيع أن تفكّر وتتصرّف بمعزل عن أيّ إنسانٍ آخر، بمعزلٍ عن معتقدات وتقاليد وعادات أكلَ الدّهرُ عليها وشرب.

عالمنا اليوم وصلَ ما وصلَ إليه، والمرأة السّعوديّة ما زالت تناقش أمورًا من ما قبل الحضارة والمدنيّة. استفقن أيّتها السّعوديّات، كفاكنّ سباتًا وخنوعًا ومذلّة... استفقن وتذوّقن طعمَ الحريّة والحياة التي تفتح أبوابها للجميع بدون استثناء.

غير معرف يقول...

فكر علماني واضح الله يلعنكم